20‏/11‏/2013

إدارة DZ


- عزيزتي الإدارة DZ .
- إنّه ليشرّفني أن أتقدّم لسيادتكم المحترمة برسالتي هذه المتمثّلة في التعبير عن إعجابي بأدائكم و تفانيكم القاتل ( من النّاحية الإيجابيّة الشرقيّة ) و إنّني و أمام هذه الإنجازات التي سطّرتموها - جهتكم المحترمة - لا أجد إلّا أن أقف أمامكم وقفة صدق إجلالا للمجهودات المبذولة في إطار العمل الدّؤوب لأجل إنجاح مشروع النّهوض بدولتنا العزيزة و الوصول بها لأعلى ( الدّركات ) و هذا طبعا لا يتأتّى إلّا بمجهود كمجهودكم الذي تقدّمونه و الذي أريد أن أسرد بعضه  - حضرة الإدارة DZ - على سبيل التنويه بفضلكم على المجتمع و الوطن و القاطبة جميعا ;

- أسلوب الرّسائل الإداريّة :
- هذا من روائع الأدب الذي لا أدري كيف لم يتفطّن له مَن قبلنا :
- يشّرفني ..............ما أروع الفعل و ما أصدقه !
- سيادة حضرة جهتكم الموقّرة + المحترمة ...........إنّه تجسيد لمعنى : كم أنت رائع !
- أتقدّم بطلبي هذا المتمثّل ........................أنطق .
- و في الأخير تقبّلوا مني سيادتكم + ( الجملة الطويلة أعلاه ) فائق الـــ ............... good boy !
- التأخر في بدء العمل :
- و إنّني أنوّه و بشدّة أنّ هذه الصّفة المميّزة لكم من أروع ما قد تتمتّع به أيّ إدارة على كوكب الأرض الجميل - من جمالكم طبعا - فهي صفة قلّ نظيرها في القرن 21 في كثير من البلدان المتقدّمة حيث نسييت الجانب الرّوحي للانسان فكنت أنتِ - أيتها الإدارة DZ - الحامل المبادر للحفاظ على هذه الصفة و بهذا فقد حقّقت السّبق في مجال حماية الموروث الحضاري لإنسان ما قبل الحضارة .
- بهذه الصّفة ( المشرّفة ) استطعتِ أن تمنحي وقتا لا بأس به كفرصة للتعارف بين سكان دولتك الرّائعين , ففي حين يجد مواطنوا الدّول الأخرى إداراتهم متوفرة  في الموعد المحدّد للعمل - مساكين يعيشون الرّوتين - فيأتون إليها مبرمجين أوقاتهم بدّقة فالمواطنون هنا يسمح لهم تأخر عمالك المحترمين بالتّحاور و التناقش في كثير من المواضيع أثناء الانتظار ( فالوقت هنا يسمح بشكل كاف جدّا + حبّة مشمش مجفّف )  و هذه طريقةٌ عمليّة لم ينتبه لها الكثيرون في توطيد العلاقات بين الشّعب و الشّعب و التّعارف فيما بينهم و التحدّث عن مشاكلهم و مشاركة آلامهم و آمالهم ( بشكل مطوّل جدّا ...أصرّ و بشدّة على مطوّل ! ) .
- فشكرا جزيلا من أعماق الجدّ السّادس  لقلبي , شكرا يتّكئُ على عكاّزة خشبيّة ظاربة في جذور التّاريخ .
- كثرة الأوراق المطلوبة :
- لا أدري كيف استطعتم - حضرتكم - الجمع بين هذه الصّفة و سابقتها بكلّ احترافيّة , إنّه الإبداع الذي لو تمتّعت به كلّ إدارات العالم لعاش الجميع بسعادة وهناء ... ماذا عساني أقول في هذا الباب الكبير و كيف أوفيكم حقّكم من الشّكر و لكن حسبي أن أهمس في أذنكم بِـــ : شكرًا بعدد الأوراق المطلوبة في استخراج جواز السّفر الجميل .
- رائعة طريقة تفكيركم في طلب الأوراق حيث أنّكم تعبّرون عن مدى نزاهة و شفافيّة المواطن الجزائريّ فمثلا :
- وثيقة عدم الاستفادة من سكن إذا أردت أن تطلب سكنا ............يال الرّوعة !
- شهادة ميلاد الأب و الجدّ ( و تطفرت غير في الجدّة الظريفة ) لأجل استخراج الجنسيّة ...( نورمالمو غير من الفيزاج يبان الواحد جزايري و لا ألماني , لا ؟ )
- شهادة ميلاد  من نوع خاص مطلوبة في جواز السفر ........يلزم , علاش حنا رانا نتمسخرو ؟ قالك باسبور !
- بطاقة التعريف الوطنية في كلّ شيء ...إلّا قليلا .
- أشياء نظيفة أخرى تدلّ على طهارة ملفاتنا .
- إنّ هذه الأوراق كفيلة بالتكوين الدّقيق لشخصيّة مواطن يتّسم بالصّبر إحياء لصفة من أروع صفات أجداده  + تكوين علاقات جيّدة مع الصّين و الدّول الأخرى اقتصاديا حيث أنّكم - و من باب الإحسان - تفتحون لهم مجال التسويق و الاستهلاك المتهافت على سلعهم في زمن قياسي جدّا كـــ ( الأحذية ) مثلا ...لأنّ المواطن سيكون عليه أن يجّدد ( صباّطه ) من حين لآخر لأنّ الأحذية من مميّزاتها أن تتآكل و تتمزّق إذا مشى بها الانسان كثيرا و هذا ما يضمنه الطّريق السيّار ( الدّار - البلديّة - الدّائرة - أيّ مكان تُستخرج منه الوثائق ) ...فمرحى للصّين بنا .
 - التسويف/ التبلعيط :
- ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااه ! دروس تعليم تصريف الأفعال في المستقبل القريب و البعيد بأسلوب عمليّ جدّا و ممتع , فشكرا حقّا .
- إنّه شعور بالتّوازن النّفسي و الرّاحة و الثّقة بالنّفس  ذلك الذي تبثونه في نفوس المواطنين حينما تخبرونهم أنّ عليهم العودة لاحقا لاستلام أو اتمام إنجاز وثائقهم فيشعرون بأنّ أحدا في هذا العالم يكترث لأمرهم و يتشوّق لرؤيتهم بعد يوم ثمّ بعد يوم آخر و هكذا يفهم المواطن أنّ - الإدارة DZ - رغم أنّها تستطيع إتمام استخراج كلّ الوثائق في وقت قصير و لكنّها تتعمّد الحفاظ على ( ريحة المواطن ) لكي يزورها مرارا و تكرارا و هكذا يشعر الجميع بالحبّ و الاهتمام و تنشؤ روابط الأخوّة و أواصر الصّداقة .
- التشناف / التكشار : 
- و هذا أمر مطلوب من النّاحية الشّمالية في نفسيّة الانسان ...و لأنّكم تعلمون - حضرة الإدارة DZ - أنّ المواطن يضحك طيلة اليوم و بهذا فإنّ الجميع لا يرى إلّا الوجوه الباسمة في الشّارع و في عمله و في كلّ مكان فإنّه من الضّروري أن تخلقوا له جوّا من الـــ ( التشناف ) و بهذا فإنّكم تعطونه فرصة مجانيّة  للإطلّاع على ماهيّة التشناف و بهذا توسّعون مداركه و تجعلونه يعيش متواااااااازنا بين البسمة و التشناف ...............فمرحى للمتوازنين بكم . 
- البيسطو / المحسوبيّة :
- هنا ...هلّا أعطاني أحدكم منديلا .........دموع الفرحة ... لا بأس ...إنّه موقف مؤثّر ...آي كانت سبيك ناو ...إنّه المعنى الحقيقي لــــ ( عجز لساني عن شكركم , إنّه أكثر ممّا نستحقّ , it's amazing  ) !
- و أشياء أخرى رائعة .
- و ختاما : أرجو أن تتقبّلوا منّي فائق الــــ .....الــــ.....الــــ... كيفاش وسمو ؟ ...المهمّ كلّ شيء يستمدّ جماله منكم .

- المرفقات : صورة أخذت على السّاعة : ما نقولكم 8:30 ما نقولكم 8:40 ...المهم بعد الساعة المحدّدة ( نورمالمو ) لبدء العمل و هي 8:00 بتوقيت الجزائر ...هل ترون الرّوعة المتجسّدة في الصّورة ؟ ربّما يعتمد أحدهم توقيت غرينتش فقط .
- ملاحظة هامّة :
1- يوجد من يستغلّ وقت الانتظار في ذكر الله تعالى ...قدوة رائعة !
2- لا تقلقوا كثيرا و لا تنزعجوا أبدا ...و لا بأس أن نسأل الله تعالى التيسير لنا قبل التوجّه للإدارات أو غيرها فنستشعر التسخير .
3- تحيّة من نوع مغاير تماما للتي أعلاه لأولئك الذين يعملون في القطاع ذاته - لكنّهم - يعتمدون توقيت الجزائر فيبدؤون عملهم على الساعة 8 لا 9 و لا يكشرون كثيرا و لا يبلعطون و لا يحوسبون و دعوة للشّباب الذي قد يلتحق بهذا القطاع يوما ما إن شاء الله أن لا يكون رائعا روعة قاتلة مثل السابقين , فقط أن يكون طبيعيا فلا يتعب النّاس بروعته رجاءً...
- و تحيّة لكم بعدد الأوراق المؤرشفة في كلّ إدارات DZ و دمتم  !

هناك 7 تعليقات:

  1. شكرا أمون على هذا الطرح

    ردحذف
  2. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, مقالة ممتعة (ضحكتني شوية) من قلب الحدث الرائع للأسف,,,,قد يكون غاب عن ذهنك أمر ما يندرج ضمن كثرة الوثائق المطلوبة و هو المصادقة على الوثائق (légalisation) كل مرة يجب عليك ان تحضر photocopie légalisé عن قريب يعودو يقولولنا légalisiw ارواحكم....و تستمر الحياة,,,,,,,تقبلي مروري اخيتي

    ردحذف
    الردود
    1. - و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته ...
      - ياااااااااااااااااااااااااااااه على المصادقة على الأوراق ! لالاهم الرائعة ! ما أروع أن تملك نسخة وثيقة + مصادق عليها ! استمتعي بحياتك ختو
      - ( ضحكتي شوية ) ؟ أنت مبدعة إذن !
      - أوكي . تريدين أن أتقبل مرورك ؟ حسنا ...اصبري شوية حتان نفكر في الموضوع + نحتاج وثيقة إثبات مصادق عليها من بلوقر بلي راكي فغيمو مررت من هنا + شهادة ميلاد و بطاقة تعريف وطنية تثبت بأنّ أنت هي أنت + طلب خطي بشرط أن يحتوي على : ( سيادة إيمان المحترمة + الموقرة + ....الخ من الجمل المفرحة ) ............حطي الدوموند و ولي غدوا D=
      - ما أروع الأمر ! ممارسة السلطة من البيرو ...........................شكرا رقيتي + لاسينياتير .

      حذف
  3. salam
    mais t'oubliée le changement des personnalités

    cela existe dans l'administration algerienne ....c'est tout

    ردحذف
    الردود
    1. - Wa alikum es-salm wa rahmatu allah wa barakatuh !
      - c'est tout ? D= je sais ce que tu veux dire .........rabi yjib l5ir
      - merçi bien =D

      حذف
  4. ( نورمالمو غير من الفيزاج يبان الواحد جزايري و لا ألماني , لا ؟ ) صح.. لكن جزائري وصومالي أو تشادي لا يمكن التفرقة. لأن الجزائري وجهه أصبح أسودا من كثرة ال........ (عمروها من عندكم)

    لقد نسيتي شيئا أنهم كذلك ينهون العمل باكرا أو مع الوقت المحدد بالضبط.. 3 أو 5 .بدون وقت بدل الضائع ولا ضربات الترجيح ولا أشواط إضافية.
    لكن الحمد لله وهذه شهادة مني لقد علمتنا الإدارة -دز- معنى الصبر وكيف نصبر..فشكرا لها... بالإضافة إلى جودة الخدمات التي تقدمها .. مطابقة تماما لمعايير ISO .

    وشكرا لك على الموضوع..

    ردحذف
  5. - مرحى لل ISO بنا و مرحى لنا بها .
    - العفو .

    ردحذف