05‏/04‏/2014

بريستيج مُتعِب !


- السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...لم أجد المقدّمة المناسبة لهذه التّدوينة , على كلٍّ , هنا بعض ما أراه غير ضروريّ لنفعله ... طبعا هو من الأشياء التي تبدو أحيانا ضروريّة في يوميّاتنا لكنّ هذه الضّرورة لم تكن إلّا لأنّنا ربّما لم نعطِ فرصة لأنفسنا لتجريب الحياة بدونها ...أعدك , لن تتّفق معي كثيرا D=

- إمسح حذاءك بعد كلّ 10 خطوات خاصّة إن كان كلاسيكيّا ( حاشاكم أه ) : حسنا , جميل أن تلبس حذاءً متناسبا مع لباسك و أن تمسح على وجهه قبل الخروج من البيت كي يشعر بأنّك لطيف معه  لكن لا يعني هذا أبدا أنّه عليك أن تحمل في جيبك فرشاة الأحذية لجعله يبقى لمّاعا طيلة الطريق ( أظنّه لو كان ناطقا لقال : واش بيك شريكو؟ اخطينا من لبريستيج الزايد , مام أنا علابالي بلي راني صباط ماقالوليش فازا  يا هذا ...اخطي جدّي ) ... حسنا انتبه للطّريق ...انتبه لبعض المساكين الذين يجلسون على حوافه ...ارفع رأسك مثلا لتقرأ لافتة كُتب عليها ( مطعم ) مثلا ... حسنا فقط لا تركّز نظرك على حذائك .
- كُل بالفرشيطة لتبدو رائعا ( شوكة الطّعام , ديجا اسمها يخلع)  : على ذكر المطاعم يا أفاضل , هل يعلم أحدكم من اخترع الشوكة  ... حسنا أنت هو ؟ أريد أن أسألك فقط : هل كان عليك حقّا اختراعها ؟ هل تعلم سيّد مخترع أنّهم يستعملونها حتّى في أكل البازلاء ( الجلبانة ) ؟
- ما هذه الكارثة ؟ تدخل للمطعم فيقدمون لك البطاطا المقلية + فرشيطة ! هل عليّ حقّا أن آكل هذه بهذه ؟ ( الواحد ما يستبنش الفريت إذا أكله بالفرشيطة ) , ماذا لو حمل أحدنا شريحة البطاطا بأصبعين من يده المغسولة سلفا , هل ستبكي الفرشيطة مثلا ؟
- صدّقوني , هناك قواعد للأكل يا إخوان , تجعلك تشعر بأنّك تحتاج لقسط من الرّاحة بعد فهمها فمثلا ;
- ( طبق السلطة يوضع يسار الشوكة  ) .
- ( توضع الشوك يسار الطبق و تكون أسنانها الجميلة إلى الأعلى ) ...و كي نحب ناكل باليمين ؟ أحمل الشوكة باليسار ثم أمد يدي اليمين إلى اليد الشمال كي تستلمها و هي تقول لأختها اليسار : ( يعيشك )
- يوجد وضعية للشوكة بالنسبة للسكين إذا توقفت مؤقتا عن أكل الطعام وهي على شكل ثمانية ( V مقلوبة)...أو توضع الشوكة و السكين متفرقان على الصّحن ... التوقف المؤقت يكون لأجل المضغ أو شرب الماء أو لمكالمة جدّتك لتخبرها أنّك تتعذّب )
- أما إن وُضعتا على اليمين متوازيتين فهذا يعني أن الشخص أنهى أكله ... أليس واضحا جدّا أنّ الشخص قد أنهى أكله حين يضع هذه الشوكة في أيّ مكان و يتوقّف عن المضغ ... إنّ الأشياء أوضح ممّا تتصوّرون , لم تحاولون تعقيد الأمور ؟
- حسنا , إذا كنت لست أوروبيّا و لا أمريكيّا ,فقط, تصرّف بشكل طبيعي و لا تتعب نفسك لأجل أحدهم .
- إلبس أغلى الثّياب لتبدو $_$  و يأخذ معك النّاس صورا تذكاريّة : اللباس الجميل شيء جيّد ... لكن اعذرني , أن تلبس بشكل جميل لا يعني أنّ على الثّياب أن تأخذ أكبر حصّة من مصروفك ... يوجد محلّات تعرض بعض منتوجاتها في بعض الفرص بسعر التخفيضات solde , لا داعي لأن تتجاهل الأمر , إن كنت مقدما على شراء شيء ما فلتبحث عمن يعرض تخفيضات .
- ثمّ لا داعي لأن تكون الثّياب مركز اهتمامك ...أنا أعلم أنّ البعض يراك بسعر ثيابك و أنّه يقرّبك كلّما كانت ثيابك أرقى لكن عذرا , فلنفرض أنّني شخصيا بهذه العقليّة البيريمي حيث أقوم بهذا التصرف و هو تقييم الناس على حسب مظهرهم ( لباسهم الأنيق و حذائهم البرّاق و استعمالهم للشّوكة في أكل البازلاء و ... ) سيكون عليّ الإعتراف بأنّني شخصٌ غبيّ و تافه ... و لكن عليّ الاعتراف لك أيضا بأنّك لا تختلف عني كثيرا إن اكترثت لطريقتي في معاملة النّاس .
- ضع نظّارات شمسيّة , فقط ضعها  :  حسنا النّظارات الشمسيّة شيء مفيد للعينين لأنّها تحمي من أشعّة الشّمس وأفضل ألوانها الرّمادي ... احمل نظارات شمسيّة كما تشاء لكن , رجاء لا تحملها فقط لتبدو بريستيج بل لتحمي عينيك من الأشعة فوق البريستيجيّة - عفوا - البنفسجيّة .
- تحدّث بلغة أجنبيّة مع شخص يفهم اللغة العربيّة جيّدا كي تبدو عصريّا  : جميل أن تتحدّث بلغة يفهمها الطّرف الآخر , إذا كانت لغتك الأم العربيّة و دخلت مكانا راقيا ( بمعايير ما ) في وطنك العربيّ فتحدّث بالعربيّة الدّارجة مثلا , هل يجب علينا أن نكون رسميّين مزيّفين مفرنسين أو مــgــلترين في وطننا و مع إخوتنا حتّى نبدو مواكبين ؟ أظنّها لو تنطق تلك اللغات لقالت : fake prestige
- نعم تعلّم اللغة الأجنبيّة ...تحدّث بها مع من تريد لأجل إتقانها ... اكتب بها , عبّر بها ...لكن كن ذلك الشّخص الذي لو أتيحت له الفرصة للاختيار لم ينطق إلّا بلغته الأم ; العربيّة .
- ختاما : ما أروعنا لو نركّز على جماليّات الأخلاق ( ethics ) بدل التّركيز على جماليات المظهر ( prestige  ) :
- إلبس أجمل لباس نعم و لكن ركّز على كونه ساترا و محترما و ليس فيه تقليد شيء ممّا لو رأيت ابنك ذات يوم يلبسه لمنعته , اصنع موضتك موافقة لمبادئك و أخلاقك و لا تترك أخلاقك تتعرّى شيئا فشيئا لأنّها تتحرّى موضة أشخاص غير مسلمين .
- الأكل , صحيح تعقيدات وضعيّة الشوكة و اتجاه أسنانها و المسافة بينها و بين الصّحن و لا أدري ماذا ليست بالأمر الذي يهمّني , لكن الآداب العامّة للأكل تفعل , خاصّة و أنّنا - كمسلمين - نحن الأولى بها , فتوصيات رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عند الأكل و الشّرب كانت و لا تزال أرقى إيتيكات الطّعام عالميّا .
- أتقن كلّ لغات العالم , لكن لا تحدّث أحدا بلغة لا يفهمها فهذا ليس من الإتيكات في شيء و لا تضع أحدا في قائمتك الخاصّة للرجعيين إذا لم يتحدّث بــلغة عدوّه و عدوّك , و لنحاول معا التخلص من مشكلة الانهزاميّة التي نعانيها .
- لا تحرج أحدا ( هذه النصيحة موجّهة لي بالدرجة الأولى ) , لا تبحث في خصوصياته , لا تسأله عمّا لا يعنيك .
- استعمل مالك في أشياء تفيدك حقا الآن و حتى بعد موتك
- نعم للأخلاق الراقية , للإيتيكات , لا لبريستيج مزيّف و وجع الراس .

هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.واش قصة الشوكة هذي دخت و انا نقرا فيها.......مقالتك هذه تحكي عن ما ذهب اليه حال مجتمعنا اليوم كل ما يهمه المظاهر و فقط ...سلمت يداك

    ردحذف
  2. - و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته , الشوكة ؟ إنها فقط رمز من رموز البريستيج , هذا ما كان .
    - ما ذهب إليه حال البعض فقط ...مازال كاين الخير ان شاء الله , رقية ...سلمتِ و بوركتِ و دمتِ .

    ردحذف
  3. في راي البريستيج حاجة تاع واحد يتعب في روحو مالقاش كيفاش يبان بدا يدير في الاشياء لي دون الوسط

    ركزيلي على الجلبانة و الزيتون بالفرشيطة
    شمشون

    ردحذف
  4. السلام عليكم .(تبرد القلب )هذه التدوينة ربي يبارك فيك. وعلى ذكر السيدة شوكة تذكرت قصة رائعة لمالك بن نبي مع السيدة الفرنسية في المطعم التي عابت عليه عدم إستعماله الشوكة فافحمها برده :ان الشوكة صنعت للأيادي المتسخة اما يداي فنظيفة. للأسف هذا هو المعيار عند الغالبية لتقييم الأشخاص . بضع دقائق كافية لتعطي الشخص رتبة 5نجوم على سلم الرقي المزيف ممم ماركات عالمية ترديد كلمتين فرنسية ومجاملات مركزة......ربي يصلح الاحوال

    ردحذف
  5. - هي خير و لا كأس جي بارد في مطعم فخم ؟
    - ربي يصلح أحوالنا ان شاء الله , أرحب بك مريم من جديد , مرورك راقٍ

    ردحذف