30‏/12‏/2013

حين تمرض صاحبة الإكسين


- السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... كيف الحال ؟ (  صاحبة الإكسين (xx) ببساطة هي أيّ مرأة )

- المشهد الأوّل : أصيبت ( xx) بمرض hodgkin و هو من السرطانات الدمويّة ( استطاع الانسان الوصول إلى علاج هذا السّرطان  بفضل الله تعالى )  , سمعتها تتحدّث عن تعب تعانيه حين خضوعها للعلاج الكيمائيّ و سمعتها و هي تتحدّث عن زوجها يقف بجانبها ... شابّة التقيت بها في أحد مخابر تحليل الدّم .
- المشهد الثّاني : هاجرت (xx) خارج الجزائر و أصيبت هناك بالشّلل ... احتواها زوجها وواصلا حياتهما ... أنجبا الطّفل الثاني و هي مقعدة على كرسيّ متحرّك ... عادت إلى الجزائر معه ليتواصل الإحتواء ... هي إحدى الجارات .
- المشهد الثّالث : التقيت بها في الصّيف الماضي ... ( xx) أصيبت بسرطان الثّدي و خضعت لعمليّة استئصال كانت تتابع عدد الصفائح الدّمويّة قبل أن تسافر لتلقّي العلاج الكيميائيّ ... كان زوجها بجانبها و كانت بجانب قلبه , تلك المرأة التي كنت أراها تحرّك لسانها بالسّكينة فكنت أستشعر في الصّورة التي خلقتها و قربَها زوجُها سكينة و حبّا ... إنّها المرأة التي جعلتني أكتب تدوينة  ; لا تخبروا والدتي (اضغظ هنا )
- المشهد الرّابع : حدّثتني إحدى الصّديقات عن زوج يرافق زوجته إلى قسم الأمراض السّرطانيّة و كيف كان يتحدّث عن المراحل التي قطعاها و أين أخذها و ما الذي قاما بها و ماذا قيل لهما و ما إلى ذلك من تفاصيل المرض الذي حُمِل بعضه عن ظهرها بظهره
- أيضا ; 

- حين اظطربت الدّورة الشّهريّة في جدول أيّام (xx) , زارت الطّبيبة المختصّة لتقوم بفحص إيكوغرافيّ لتخبرها أنّها تعاني من مشكلة في المبايض , عادت تحمل مع الوصفة همّا و حزنا ليس لأنّها مريضة و لكن لأنّها مرأة أصيبت بالمرض , قالت : شعرت أنّني سأحمل مسؤوليّة لست أقدر على حملها بمفردي .
- أو حينما تخبر الطّبيبة إحدى (xx) بأنّها مصابة بسرطان الرّحم و عليها الخضوع لعمليّة استئصال ... ليس السرطان ما سيؤلمها لكنّه فقدانها لعضو تأهيلها للأمومة ما يؤلم .
- أو حينما يتأخرّ إنجابها فيكون كلّ من حولها يصرّ إلّا على السّؤال ما السّبب ... حين تشخّص المرض و يخبرونها أنّه اختلال الغدّة الدرقيّة مثلا .
- حين تمرض صاحبة (xx) تتألّم مرّة بسبب الألم و مرّة أخرى بسبب غير المرض لكنّه المرض بعينه , إنّه التّفكير  :
- إنّها تفكّر أوّلا إن كانت ستكون قادرة على الزواج .
- ثمّ إنّها تفكّر ثانيا إن كانت متزوجة في إن كانت قادرة على الإنجاب .
- ثمّ إنّها ستفكّر ثالثا في ردّ فعل زوجها .
- ثمّ إنّها تفكّر رابعا في علاقتها الزوجيّة .
- ثمّ بعد ذلك كلّه تفكّر  في مرضها .

- أيا صاحبة الإكسيْن , هوّني عليك مرّتين :
- فمرّة بأن تعلمي أنّك ستُعًوّضين ... فإن كان الهدف الذي يسعى إليه البشر هو الحبّ و السّعادة فثقي بأنّك ستجدين يوما ما من الحبّ ما يغنيك و من اليقين و الإيمان ما يسعدك مرّتين فأمّا الثّانية ففي دار البقاء ... و أنّ الله لا يضيع عباده أبدا .
- و أمّا الأخرى فبأن تعرفي أنّه - إن لم يُكتب الزّواج - فلم تكن الحياة يوما مرهونة بالزّواج و - إن لم يُكتب لك الإنجاب - فلم تكن المسرّة يوما مقتصرة على الأولاد .
- أيا صاحبة الإكسيْن ... إن وُهبت زوجا دواءً فافرحي و إلّا فاخلقي سعادتك بنصف ثانٍ من الإيمان و الصّبر و اليقين ... أنتجي في أيّ ميدان تستطيعين العطاء فيه يرضي الله تعالى و كوني من يصنع البسمة على قلوب الآخرين و بعض الرّضى .

- ختامًا : 
- إلى الأطبّاء : تأكدّوا جيّدا قبل أن تخبروا مرأة بأنّها تحمل مرض يستطيع أن ينتقل sexuellement كالتهاب الكبد ب مثلا ... و تأكدّوا جيّدا قبل أن تخبروا مرأة أنّها مصابة في مبيضيها أو رحمها .
- إلى كلّ رجل شارك زوجته أهات الألم و عرق الحمّى و تعب العلاج الكيميائّي إلى النّهاية ... كنتَ رائعا ... فتحيّة بحجم الوفاء ... تحيّة تليق بالرحماء , جزاك الله خيرا  :)
- إلى كلّ مرأة ... أنتِ صاحبة الإكسين نعم , و لكن تذكّري دوما أنّ بجانب xx  في كلّ خليّة تصنعك 22 زوجا آخر من الكروموزومات التي تصرخ في وجه كلّ x  تريد أن تمرض لتخبر : نحن بعافية ... فلا تجعلي زوجا واحدا يهزم 22 بداخلك أيتها الإنسان المكرّم !







هناك 9 تعليقات:

  1. تدوينة جعلت الدموع في عيني
    لا ادري ما اقول لكن مقال بماء الذهب .... بوركت يا إيمان

    ردحذف
  2. - شكرا أخي الفاضل ... بارك الله فيك .

    ردحذف
  3. مقال جميل ومعانيه أجمل...
    أسأل الله أن يشفي كل مريض ..وأن يرزق كل محتاج.. وأن يرزقنا الزوجات الصالحات وأن يرزقكم الأزواج الصالحين... وأن يجعلنا من الصالحين... بوركتي...

    ردحذف
  4. - شكرا أخي الفاضل
    - أكرمكم الله تعالى و سدّد خطاكم
    - و فيك بارك الله

    ردحذف
  5. دوما تبدعين رائعتي ...رزقك الله من فضله و وفقك للتميز دوما....لا تعليق غير هذا

    ردحذف
    الردود
    1. - و لا ردّ لي إلّا أن أكرّر قراءة ما كتبتِ ... شكرا أختي .

      حذف
  6. رائعة وفيها لمسات ابداعيّة ,, دمتِ متألّقة إيمان :)

    سدرة المنتهى ,,

    ردحذف
    الردود
    1. حفظك الله ورعاك و أصلح أمورك يا صديقتي :)

      حذف
  7. رائعة أنتِ إيمان :)

    سدرة المنتهى' ,,

    ردحذف